في مثل هذا اليوم 27 أبريل 1983 بدأ شق مترو الأنفاق بالقاهرة، وهو أول خط مترو يتم تسييره في مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا، كما يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة.. نرصد في السطور التالية بعضًا من المعلومات حول هذا الحدث.
1- ترجع فكرة إنشاء مترو الأنفاق لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف.
2- أعيد فتح الملف مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو 1952 وتولى جمال عبد الناصر للحكم، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو.
3- قام الخبراء الفرنسيون بوضع تصور خاص بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل.
4- لم تتم الفكرة نظرًا لظروف نكسة حرب 1967.
5- تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973.
6- تم تشغيله بعد تولي الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983.
7- تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتى حلوان، وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتى المرج وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة.
8- المرحلة الأولى للمترو من رمسيس - حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
9- المرحلة الثانية متن رمسيس - المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
10- المرحلة الثالثة هي استكمال الجزء الشمالي من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.
1- ترجع فكرة إنشاء مترو الأنفاق لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف.
2- أعيد فتح الملف مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو 1952 وتولى جمال عبد الناصر للحكم، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو.
3- قام الخبراء الفرنسيون بوضع تصور خاص بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل.
4- لم تتم الفكرة نظرًا لظروف نكسة حرب 1967.
5- تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973.
6- تم تشغيله بعد تولي الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983.
7- تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتى حلوان، وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتى المرج وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة.
8- المرحلة الأولى للمترو من رمسيس - حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
9- المرحلة الثانية متن رمسيس - المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
10- المرحلة الثالثة هي استكمال الجزء الشمالي من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.
No comments:
Post a Comment