Thursday, February 25, 2016

من زنا الأولياء وترقيع الغشاء إلى العاشقين الشهداء.. صدمات "علي جمعة" للمجتمع....21 صدمة ............. علماء عصر الفتنة سجل عندك

أثار الدكتور علي جمعة في الفترة الأخيرة جدلا واسعا بسبب بعض الفتاوى التي تحتاج إلى نقاش وتحر دقيق قبل إطلاقها على جموع المسلمين، حيث ينساق البعض وراءها نظرا لأنها جاءت وفقا لأهوائه الخاصة، بينما تجد من البعض الآخر استهجانا وسخرية كبيرة اعتراضا عليها.

وقد شغل الدكتور علي جمعة منصب مفتي الديار المصرية ما بين عامي 2003 و2013، واختير عام 2009 من ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية بعمّان في الأردن.
 وكانت أبرز الفتاوى المثيرة للجدل إحلال الزواج العرفي، وإباحة النظر الى المرأة المتبرجة، وجواز ترقيع غشاء البكارة، وصولا إلى فتوى "الشهيد العاشق" التي ألهبت مشاعر الشباب لصدورها قبل عيد الحب "الفلانتين" الأخير.
رصدت "بوابة الوفد" أكثر الفتاوي إثارة للجدل والنقاش حول الدكتور علي جمعة وهي:
 1ـ شهيد العشق
قال “جمعة”، إن هناك درجات لحب المرأة، تصل إلى مرحلة العشق، مؤكدًا، خلال حواره ببرنامج “والله أعلم” على فضائية “CBC”، أن “من يعشق ويكتم حبه ثم يموت فهو شهيد”.
وبحسب رؤية المفتي السابق، فإن العشق إلى مرحلة الشهادة يجب ألا يقف أمامه الآباء، لأن الحب نادر كما صرح بذلك من قبل.


2ـ الحشيش طاهر لا ينقض الوضوء
أكد جمعة أن السجائر والحشيش طاهران ولا ينقضان الوضوء، ولكنهما حرام، وكذلك الأفيون، موضحًا أنه يفضل "المضمضة" بالماء وكفى للتخلص منهما.
وقال "جمعة" في لقائه ببرنامج "والله أعلم" المذاع على قناة "cbc" إن حرمة التدخين ليس لها علاقة بنقض الوضوء، مضيفا أن "الإنسان الذي يكذب ويغتاب الناس إذا صلى فصلاته صحيحة، والذي يشرب السجائر صلاته صحيحة لا مشكلة فيها أيضا".
وأضاف: "الأفيون والحشيش كل هذه الأشياء طاهرة ولا تنقض الوضوء ويفضل المضمضة، لكن في حال الخمر يجب أن يتمضمض الإنسان بالماء لأن الخمر شيء نجس".
وأشار قائلا: "اللي يصلي وفي جيبه أفيون أو حشيش صلاته صحيحة، أما إذا كان في جيبه خمره فصلاته باطلة والحرمة شيء والطهارة شيء آخر".

3ـ خلع الدبلة
لم تكن هذه الفتوى هي الوحيدة الغريبة من نوعها، بل سبقها فتاوي اخرى، حيث قال خلال برنامج”الله أعلم”، أنه يجب على المرأة أن تخلع الدبلة مع عدم وضع العطور وارتداء الملابس الداكنة خلال فترة العدة بعد وفاة زوجها.

4ـ اتصل بمراتك قبل ما ترجع بيتك
تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في أغسطس الماضي مقطعًا صوتيًا قديم يتضمن درسًا للدكتور علي جمعة في سلسلة بعنوان "الأتيكيت الإسلامي" يقول فيه إنه على الرجل الاتصال بزوجته قبل الرجوع إلى المنزل لعله أن يكون معها أحد الرجال فيعطيه فرصة للانصراف.
وأضاف: "اتصل بيها يا أخويا افرض معاها واحد خليه يمشي".
ورد جمعة على الهجوم الحاد عليه بعد انتشار المقطع في بيان إعلامي قال فيه: إن الفيديو المتداول هو جزء من درس كان يلقيه في مسجد السلطان حسن منذ أكثر من عشر سنوات، ليعلم الناس أمور دينهم ويفقههم فيه وهناك من استغل رواية داخل هذا الدرس ووضع لها عنوانًا يخدم هدفه المريض وروج لها بشكل يوحي بالدياثة.

5ـ  يمكن للأولياء والمشايخ أن يمارسوا الزنا
قال جمعة إن الأولياء والمشايخ يمكنهم أن يمارسوا الزنا، مستشهدًا بواقعة لتلميذ "المرسي أبو العباس”، مشيرا إلى أنه من الأولياء وكان يزني ويمشي على المياه، لافتًا إلى أن من بين الأولياء والمشايخ من يدخنون ويشربون الشيشة".

6ـ النقاب مجرد عادة
أطلق جمعة، خلال ظهوره في أحد البرامج على قناة "اقرأ"، عام 2010، فتوى قال فيها إن الأئمة الأربعة أكدوا فرضية النقاب، لذا يجب على المرأة أن تغطي وجهها، خاصةً لو أنها شديدة الجمال، بقوله: "إن المرأة تتهم في دينها، في حالة عدم ارتدائها النقاب، فلابد أن ترتديه"، مؤكدًا أنها عادة جاهلية ومن يقول غير ذلك فهو "محض خرافة".
وعقب تنصيبه مفتيا للديار المصرية، أكد خلال ظهوره على التلفزيون المصري إن النقاب مجرد عادة، وليس فرض على المرأة ارتداؤه، مشيرًا  إلى أن وجه المرأة ليس "عورة" كي تداريه.

7ـ  النقاب للمسلمة في الغرب لا يصح
أفتى جمعة بأن ارتداء المرأة المسلمة للنقاب في بلد أجنبي لا يصح مفسرًا ذلك من غير عادة أهل البلد، الأمر الذي قد يُسبب مشكلة سياسية.
وقال جمعة خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثلاثين لكلية الطب بجامعة عين شمس في مارس 2007 "عادة أهل البلد هي التي ينبغي أن نستند إليها" مستشهدًا بقول للإمام مالك "ولا تعتقدن المنتقبة في بلد لا نقاب فيه أنها تفعل أدين من قرينتها".

8ـ شرب الماء بعد الذكر
قال مفتي الديار المصرية الأسبق إن الذكر يشعل القلب ولذا فمن المحبب عدم شرب الماء فورًا بعد الذكر لمدة ثلت ساعة حتى تنعقد حرارة الذكر فى القلب بالماء.
وأضاف ""إنه يستند في فتواه إلى أن تجربه قام بها أثبتت أن مرددي الذكر كثيرا إذا شربوا الماء بعد جلسة الذكر تنطفئ حرارة الذكر والإيمان في قلوبهم"،  مبينًا أن التجربة تعد أحد مصادر الفتوى لأنها مستقاة من الوجود الذي هو أحد مصادر المعرفة.

9ـ عبدالحليم غني "أبوعيون جريئة" للرسول:
تحدث مفتي الديار المصرية السابق، في أواخر شهر أغسطس لعام 2014، عن فتاوى تحريم الغناء والموسيقى، في برنامجه "الله اعلم"، المذاع يوميًا على قناة "سي بي سي"أن أغنية "أبو عيون جريئة" غناها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ للرسول.
بقوله: "الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، غنى أبوعيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام"، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا، وكان يحب النبي".

10ـ النظر للمرأة المتبرجة
أثارت فتواه فيما يخص النظر للمرأة المتبرجة جدلاً واسعًا حيث قال "لا يأثم الرجل عند النظر إلى المرأة المتبرجة لأنها أسقطت الرخصة التي منحتها الشريعة الإسلامية لها".
وأوضح "أن المرأة المحجبة لها رخصة ولا يجوز النظر إليها إلا بإذنها".

11ـ الإسلام يبيح ترقيع غشاء البكارة
وقال جمعة في أحد لقاءاته: "الدين الإسلامي يدعو إلى الستر، وإذا كان إجراء الفتاة التي فقدت عذريتها لأي سبب كان لعملية ترقيع غشاء البكارة سيؤدي إلى سترها فإن الإسلام يبيح ذلك".
وأضاف"على تلك الفتاة ألا تخبر خطيبها بأنها فقدت عذريتها، كما أن الأمر ينطبق كذلك على المرأة الزانية حيث لا يجوز لها أن تخبر زوجها بأنها ارتكبت جريمة الزنا". وبرر ذلك بأن "الأمر يأتي في إطار السعي للحفاظ على وحدة الأسرة وبهدف مساعدة الفتيات المخطئات على التوبة والزواج ولا يعد من قبيل الغش والخداع".

12ـ رسم "التاتو" حلال للمتزوجة:
كما أطلق الدكتور علي جمعة، فتوى بجواز استخدام المرأة المتزوجة لـ"التاتو" أو "الوشم" الذي يزول بعد فترة من الوقت.
وأفاد جمعة خلال برنامجه "الله أعلم" المذاع يوميًا على قناة "سي بي سي"، أن حرمانية الوشم تتوقف على معارضة الزوج أو سماحه، بقوله: "الوشم ما دام بإذن الزوج فهو حلال".

13ـ الزواج العرفي حلال
ومن الفتاوى المثيرة للجدل التي أطلقها الدكتور على جمعة خلال برنامجه "الله أعلم"، المذاع يوميًا على قناة "سي بي سي"، تحليله للزواج العرفي، حيث قال إن الزواج بدون ورقة ومأذون حلال وجائز شرعًا، إذا تحققت فيه أركان الزواج، وكان للزوجة ولي وهناك قبول وإيجاب، بقوله: "إذا كانت الزوجة بالغة راشدة، فلها الحق أن تزوج نفسها، فالزواج يصبح صحيحًا بدون أوراق، طالما حضر اثنان من الشهود، وعملوا على الإشهار".

14- جواز الإفطار في المصايف:
كما أطلق جمعة، فتوى بجواز إفطار المسافر في المصايف والرحلات، على أن يتوب إلى الله بعدها، موضحا أن المعصية  المرتبطة بالسفر للمصايف لا تؤثر على حقهم في رخصة الإفطار للمسافر، لأن الرخص لا تناط بالمعصية على حسب القاعدة الشرعية.

15ـ الملكة إليزابيث من آل البيت:
وأفتى جمعة، خلال حديث عنه في برنامجه "والله أعلم" المذاع يوميًا على فضائية "سي بي سي"، إن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، من آل البيت، مشيرًا إلى أن شخصا يدعى الهاشمي هو جد إليزابيث الثانية، وأنها لم تُسلم لأن الإنجليز أرغموا جدها عنوة على التنصر.
وأضاف جمعة، أن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على إقامة المسلمين فيها، منوهًا بأنها ألقت القبض على شخص يدعى "الهاشمي" من أهل النبي صلى الله عليه وسلم، وأرغموه على أن يترك الإسلام.

16ـ ارضاع الكبير
واحدة من الفتاوي التي أثارت الجدل والسخرية لأيام عديدة وهي أنه يجوز إرضاع المرأة للرجل ، ولكن ليس كما يعتقد البعض بالطريقة المعروفة وإنما يمكن توصيل لبن ثدي المرأة للرجل حتى وإن كان في كوب.

17ـ مكان النبي أفضل من الجنة
خاض “جمعه” في أمور غيبية تخص مكان جسد النبي وعرش الرحمن والسموات والأرض لا يعلم بأفضليتها إلا الله سبحانه وتعالى، حيث قال: “مكان جسد النبي” صلى الله عليه وسلم” هو أفضل مكان في الدنيا، وأفضل من “عرش الرحمن، ومن السموات، ومن الجنة، والنار، والملائكة، لأنها مخلوقات”.
وأردف “جمعة”: “عرش الرحمن منقوش عليه اسم النبي “ص” لأنه أفضل المخلوقات”.

18ـ نيوتن من المؤمنين
مما أفتى به أيضا، أن العالم  الإنجليزي الذي يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية، “إسحاق نيوتن” كان من المؤمنين، وكذلك أفتى بأن ‏عالم الفيزياء الألماني المولد، والأمريكي الجنسية، “ألبرت أينشتاين” لم يكن ملحدًا.
وقال “جمعة” إن نيوتن استطاع اكتشاف الجاذبية، وبدأ يفكر فى سنة من سنن الله الكونية بعد سقوط التفاحة على رأسه، فاكتشف بها أمرًا من الأمور، وفهم بها قضية الكتلة والسرعة وقوة الجاذبية.

19ـ بيع الخمور
“حلال.. حلال.. حلال”، شعار يرفعه “على جمعة” في غالب فتواه، فكان منها ما قاله بأنه يجوز للمسلمين بيع ونقل الخمور، في الدول التي تبيح وتتيح الخمور، وتعد حلالا لديها، ولكن شرط بيع المسلم لها فقط دون تناولها.

20ـ الإجهاض النباتي
أفتى “جمعه” أيضا، بجواز إجهاض الجنين خلال الأربع أشهر الأولى من الحمل، حتى وإن تحرك الجنين؛ قائلًا: ” يجوز إجهاضه حتى وإن تحرك لأن حركته تكون نباتية”

21ـ السلفية بدعة
“السلفية بدعة وليس لها وجود في التاريخ الإسلامي”، كان مما قاله “جمعه” في شأن السلفية ليؤكد على أنه لا يوجد ما يسمى بالمذهب السلفي، قائلًا:”تلقينا العلم عن شيوخنا بالأسانيد عن مذاهب مسلسلة مثل الشافعية والحنابلة والمالكية والأحناف، ولم يرد علينا مذهب السلفية وهؤلاء شوية عيال سموا نفسهم السلفية اقتباسًا من الفترة الزمنية الفاضلة للسلف”.

No comments:

Post a Comment