Monday, February 29, 2016

7 خطوات تساعدك على اكتشاف اللحوم الفاسدة........... تقرير هام لصحتك ادخل بسرعة



طالب الدكتور أحمد حجازى أخصائي الطب البيطري، بضرورة توخى الحذر عند شراء اللحوم، ومتابعتها أثناء الطهى، للتأكد من سلامتها، ووضع سبع خطوات تكشف الفرق بين اللحم الفاسد والصحى لتجنب الإصابة بأي مشكلات صحية، يمكن أن تنتج عن تناول لحوم غير آمنة.

1. ملاحظة رائحة اللحم:

استخدام حاسة الشم عند محاولة الكشف عن مدى صحة اللحم خاصة المفروم، فرائحة اللحم هي أسهل الطرق التي تخبرنا بمدى جودتها، فإذا كانت تفوح منها رائحة تشبه الحامض أو رائحة كريهة تزعج الأنف فإنها بالتأكيد ليست جيدة.



2- شكل النسيج اللحمى:

عندما يفسد اللحم تقوم البكتيريا بالكثير من التفاعلات الكيميائية على سطحه مما يجعل ملمسها يشبه التعفن أو اللزج، ويبدأ لونها في التغير بينما اللحوم السليمة تكون متماسكة، وليست لزجة ولا يترك إصبعك أي بصمات عليها.

3- اللون:

معظم الناس ينخدعون في اللون الأحمر البراق للحوم، ويقوم الجزار الغشاش بغسل الطبقة المتعفنة من اللحم، ولكن تظل هناك بقع ولو صغيرة موجودة غير قابلة للإزالة ذات لون أسود أو بني أو رمادي أو أخضر ويكون لون الدهن داكن، عندما تكون اللحوم فاسدة.

4- الجلد:

اللحوم الفاسدة تحتوي على فقاعات غازية أسفل الجلد.

5- الأختام الموجودة على اللحوم:

يجب التأكد من وجود أختام على اللحم وهو معلق عند الجزار، وهناك نوعين من الأختام الأول وهو اللون الأحمر والذي يعبر عن اللحوم البلدية أو المحلية والتي تم ذبحها في السلخانة أو بمعرفة الجهات الحكومية أما الختم الثاني فلونه بنفسجي وذلك للحوم المستوردة. 

6- اختبار اللحم عند الطهو:

هناك اختباران كل منهما أبسط من الآخر يمكن عن طريقهما التأكد من صحة اللحم:

** قم بتسخين السكين جيدًا على النار بعدها قم بقطع جزء من اللحم. ستظهر عندها رائحة فإن كانت الرائحة جيدة هذا يعني جودة اللحمة، أما إن كانت الرائحة كريهة فهذا يعني عدم جودتها.

** الطريقة الثانية: قم بقطع جزء من اللحم وضعه في القليل من المياه، فإن تحول لون المياه إلى اللون الأحمر عندها يكون اللحم غير جيد أو فاسد.

7- أثناء الطهو:

إن تعدت اللحوم الاختبارات السابقة وطهوتها ولكن أثناء الطهو كانت رائحة اللحم غريبة يجب ألا يتم أكلها فهذا يعكس اصابتها بنوع من المرض وفسادها.

No comments:

Post a Comment