Sunday, March 26, 2017

هنا بلبيس.. إمبراطورية «اللحم الجملي»....................ادخل واعرف تاريخ بلبيس

بين كل المدن المصرية.. تنفرد «بلبيس» بأن أهلها يفضلون اللحم الجملى، ونادرًا ما تجد فى المدينة الكبيرة جزارًا يبيع الضانى أو البتلو.
ربما كان السبب هو اقتناعهم بالفوائد العظيمة للإبل..وما حظيت به من تقدير فى القرآن الكريم «أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت» وكذلك فى السنة النبوية فقد وصفها النبى صلى الله عليه وسلم بأنها «عز لأهلها» فضلاً عن ورود ذكرها فى نحو مائة وتسعة من الأحاديث الصحيحة.



وتحتل محافظة الشرقية المركز الأول فى تربية الإبل، وتشهد مدينة بلبيس مهرجانًا سنويًا للخيول والإبل ترعاه وزارة السياحة.
وأهالى بلبيس يتفننون فى الاستفادة من كل جزء فى الجمل، فربة المنزل تشترى الدهن الذى يخرج من سنام الجمل ويتم إذابته على النار ووضعه فى برطمانات كبيرة واستخدامه فى الطبخ بدلا من الزيوت والسمن الصناعى كما يتم حشو أمعاء الجمل ( الممبار) وأيضا لحمة الرأس وطاجن العكاوى وهو ذيل الجمل أما الكوارع الجملى فحدث ولا حرج .
من ناحية أخرى فإن الرأى الطبى يتوافق مع ما ذهب إليه أهالى بلبيس فى تفضيلهم للحم الجملى عما سواه، يقول الدكتور أحمد شاهين رئيس قسم المناعة والتحاليل بجامعة الزقازيق إن لحم الإبل يحتوى على نسبة قليلة من الدهون لذلك يجب تناوله عند الرغبة فى الحصول على وزن مثالى كما أنه يقلل من الإصابة بالسرطان لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة كما يقلل من الإصابة بأمراض القلب وينشط اللحم الجملى الخلايا العصبية ويمنع الإحساس بالتوتر والقلق ويعالج الإنيميا وفقر الدم لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الحديد تقوى جهاز المناعة.
ويؤكد الدكتور محمد عزازى أستاذ ورئيس قسم الموارد الطبيعية أنّ لحوم الإبل غنية بالجليكوجين الذى يتحول إلى جلوكوز يستفيد منه الجهاز العصبى لصنع الطاقة الخلوية وبالتالى تنشيط عمل الخلية العصبية ويرجع هذا الى أن الإبل معظمها يتربى ويرعى فى الصحراء فيأكل النباتات والأعشاب الطبية مما يساعد على انتزاع السموم من اللحم وأيضا الألبان التى تعد من أنقى وأفضل الألبان، ولحم الإبل مثاليّ للحامل وخصوصًا فى مراحل الحمل الأولى لاحتوائه على البروتينات الضرورية لصحة الأم ولبناء عظام الجنين، ويبعد الخمول والكسل عن الأم الحامل ويقى أيضا من الإصابة بأمراض عرق النسا وفق دراسات عديدة .
والسعرات الحرارية الموجودة فى لحم الإبل منخفضة عن باقى اللحوم، حيث إن مائة جم من اللحم الجملى تحتوى على مائة سعر حرارى فقط أما اللحم البقرى نسبة السعرات الحرارية الموجودة هى حوالى 176 سعرًا حراريًا، ويضيف: وأما حليب الإبل فيحتوى على ثلاثة أضعاف فيتامين سى الموجود فى حليب البقر ويحتوى ايضا على نسبة عالية من الحديد لذلك ينصح بحليب الإبل فى علاج الانيميا وأمراض القلب وحالات فقر الدم حيث يحتوى على نسبة عالية جدا من الحديد.
كما يكافح حموضة المعدة وارتفاع ضغط الدم والأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى.

No comments:

Post a Comment