Friday, December 20, 2013

كيف تحمى جهاز الكمبيوتر الشخصى ادخل بسرعة الموضوع حيوى ................

لكثير منا يعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص به محميا كليا، وأنه يقوم بإدخال بيناته وشراء الأشياء من المواقع المختلفة باستخدام البطاقات الإلكترونية، أو استخدام البريد الإلكترونى ومشاركة الصور بشكل آمن.

ولكن خبير الكمبيوتر  يقول "أحيانا قد يصاب مستخدم الإنترنت ببعض برامج التجسس وبرامج الاختراق خاصة بسبب استخدام نسخ غير مرخصة من أنظمة التشغيل، والتى يقوم البعض بتحميلها من على الإنترنت، فى حين يحصل البعض الآخر عليها عن طريق اسطوانة منسوخة وليست أصلية"، وهذا ما يعده من أهم الأسباب التى تجعل المستخدم عرضة للاختراق بشكل كبير.


وللتأكد من أن أحد الأشخاص لم يزرع أية برامج تجسس بجهازك أو برامج اختراق، ينبغى علينا أن نتبع عدة خطوات، من أهمها أن نقوم بتفعيل الجدار النارى، حيث يقوم أغلب المستخدمين عادة بتعطيله لأنه يتعارض مع بعض الألعاب أو البرامج، لكن ذلك فى حد ذاته يمثل خطرًا كبيرًا على الكمبيوتر، حيث نبطل عمل أكبر برنامج حماية أنتجته شركة مايكروسوفت، معتمدين على برامج مكافحة الفيروسات المجانية التى نستخدمها محل الجدار النارى Fire wall .

ويضيف "أما بالنسبة لبرامج مكافحة الفيروسات الملحقة بالجهاز، فليس المهم ما هو ترتيب الـ Antivirus الخاص بنا، بل الأهم هل هو مجانى أو مدفوع، فالمدفوع دائما يتفوق على المجانى أو البرامج "المسريلة"، وهناك أيضا نقطة أهم من الاثنين، وهى هل قمت بتأمين جهازك يدويا؟ أو هل قمت بحماية جهازك برقم سرى!

والمقصود هنا ليس الأرقام السرية التى نضعها للجهاز, ولكن المقصود هى حماية الجهاز برقم سرى، والتى تختلف بالمرة عن غلقه برقم سرى.

ويوضح "الغلق شىء والحماية شىء آخر، ويمكننا فعل ذلك عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على جهاز الكمبيوتر واختيار Manage ونختار منها Local users and groups ثم اختار Users سيظهر لك قائمة بكافة الحسابات المنشأة بجهازك، وهناك بعض الحسابات ستراها لأول مرة يمكن أن تكون لا تعلم عنها شىء".


ويتابع "هذه الحسابات يمكن بكل سهولة الدخول عليها بدون رقم سرى وبدن علمك، وستسمح لأى شخص أن يقوم بإلحاق الضرر ببيناتك بدون علمك، لذلك يجب حمايتها بأرقام سرية جميعها، عن طريق تعيين كلمة سر خاصة لكل حساب عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على كل مستخدم فيهم بالترتيب، ونختار كلمة Set password ، ثم نضغط على proceed، ثم نكتب الرقم السرى مرتين وننفذ ذلك مع كل الحسابات الموجودة.

بذلك نكون قد أتممنا أغلب وسائل الحماية اليدوية والأتوماتيكية، كذلك يجب علينا أن نشتر برامج حماية من الفيروسات، لأن البرامج المجانية بشكل عام تمثل خطرًا يضر ويهدد جهازنا.

No comments:

Post a Comment