Wednesday, April 27, 2016

ماذا تعرف عن رياح الخماسين.................ز ادخل واعرف طقس مصر فى الربيع

تهب الآن علي بعض محافظات مصر رياح الخماسين ...
ومنها محافظة سوهاج .... من غير ما اتكلم عن رياح الخماسين تقدر تتكلم وتصف بنفسك ما تشاهده الآن من ظاهرة رياح الخماسين......نقول نبذة مختصرة عن رياح الخماسين
ماذا تعرف عن هذة الرياح ... ولماذا سميت بهذا الاسم ....



وبم تعرف هذة الرياح في الكويت .... والسعودية ... والسودان .... وليبيا ....
رياح الخماسين، هى عبارة عن رياح جافة شديدة الحرارة محملة بالأتربة وتشكل ظروفا غير مناسبة فى معظم مناطق مصر العليا . 
كما أن لها تأثيرا مدمر على النباتات حديثة النمو خاصة فى فصل الربيع، وتنشأ هذه الرياح من حركة المنخفضات فى الشرق باتجاه الشمال الأفريقى.
ومركز حدوثها الصحراء الغربية ولذلك هذة الاعاصيرالجوية تكون محملة بالاترية والرمال والدليل تكون السماء بلون الاصفر هو لون الرمال القادمة من الصحراء وتعمل هذه الرياح على رفع مفاجئ فى درجات الحرارة بنحو 10 درجة مئوية فى ساعات قليلة تسجل اعلي درجات للحرارة في مصر اثناء هبوب رياح الخماسين. وبعد انتهاء هذة النوة او هذة الاعاصير ماذا يحدث...... هذه الظروف الحارة الجافة لا تستمر لفترات طويلة ..........نظرا لقدوم التيارات الهوائية الرطبة البارد من المحيط الأطلنطى والتى تهب على المنخفضات فتؤدى إلى انخفاض حاد فى درجات الحرارة. هذه الجبهات الباردة تكون مصحوبة برياح شديدة تؤدى لتكوين عواصف ترابية قصيرة المدى .
وسيمت بهذا الإسم لانه كان يعتقد انها تستغرق خمسين يوم ولذلك سيمت بالخماسين ولكن اثبت "دراسات ستون" انها تحدث في سبع وعشرين يوم وتظهر بصورة متكررة فيما بين شهرى فبراير ويونيو وهى تمثل فترة التغير الحرارى بين مناخى البحر المتوسط والمناخ الصحراوى. وبعد شهر يونيو فيصبح المناخ أكثر دفئا فى منطقة البحر الأبيض المتوسط وتتحرك المنخفضات باتجاه الشمال. أما فى الخريف تتحرك تلك المنخفضات باتجاه الجنوب مرة اخرى ولكن نظرا للمناخ الدافئ الذى يظل سائدا فى تلك الفترة فى معظم المنطقة فيستمر أثر مناخ الخماسين ولكن بدرجة أقل.
تعرف بإسم (الطوز )في الكويت..
وبإسم (السموم )في السعودية...
و(الهبوب) في ليبيا... و(القبلي) في السودان

No comments:

Post a Comment