Friday, April 8, 2016

ماذا تعرف عن جسر الملك سلمان ................ادخل وشوف لا يفوتك

الجسر العربي
هو مشروع جسر عملاق للمرور والسكك الحديدية طرحته الحكومة السعودية على الحكومة المصرية لربط مصر من منطقة منتجع شرم الشيخ مع رأس حميد في منطقة تبوك شمال السعودية عبر جزيرة تيران، بطول 50 كيلومترا، وكان من المخطط أن يستغرق إنشاؤه 3 سنوات.



يعتقد ان الجسر في حالة إنشاءه كان سيساهم في التبادل التجاري وفي تأمين تنقل أفضل للمسافرين الذين يسافرون عن طريق العبارات أضافة إلى عشرات آلاف السياح والحجاج والمعتمرين في مواسم الحج كل عام.
وكانت قد أوكلت أعمال الإنشاءات إلى كونسورسيوم يضم شركات سعودية ومصرية ودولية، ورصدت ميزانية بتكلفة إجمالية تصل إلى 3 مليارات دولار، وسيكون العمال والقائمين على المشروع من المصريين حصرا مما سيوفر فرص عمل لعشرات الآلاف في مصر، لكن تم رفض المشروع من قبل السفير الاسرائيلي لاعتقاده بإن مثل هذا المشروع سيؤثر بشكل سلبي على الممر البحري في مضيق تيران.

عائد جسر الملك سلمان الاقتصادي

اما عن فوائد جسر الملك سلمان بين مصر والسعودية فمن الناحية الاقتصادية سيتم توفير الوقت والجهد وتقليل المسافة بين السعودية ومصر خاصة مع وجود 2 مليون مصري في السعودية والدعوة للسياحة السعودية في مصر ، فمع بداية تشغيل جسر الملك سلمان فان السيارة ستقطع المسافة بين مصر وسعودية فى نحو 20 دقيقة فقط.
كما سيتم انشاء خط سكة حديدلنقل وشحن البضائع بين مصر والسعودية وقارة اسيا وافريقيا ، كما سيكون الجسر البري مرتفعًا عن المياه بـ 65 مترًا بما يسمح بمرور الناقلات والبواخر.
واخيرا فان الإيرادات التى سيجلبها خط البترول المزمع انشائه مع الجسر البري بين مص والسعودية ستصل الي 600 مليون دولار سنويا ، حيث يوفر كل برميل يمر عبر الجسر دولارًا واحدًا، وذلك فضلاً على إيرادات الرسوم التى يمكن تحصيلها من السيارات والشاحنات العابرة للجسر فمن المتوقع ان يصل العائد الاقتصادي لجسر الملك سلمان مليار دولار دولار سنويا لكل من مصر والسعودية

No comments:

Post a Comment