Monday, April 6, 2015

تصنيع أول سيارة تركية تعمل بالطاقة الشمسية ......................... ادخل بسرعة وعقبال مصر كله سبقنااااااااااااااااااااااااااااااااا


تصنيع أول سيارة تركية تعمل بالطاقة الشمسية

 بدأ فريق علمي في جامعة اسطنبول التقنية، بتصنيع سيارة تعمل على الطاقة الشمسية، أطلق عليها اسم (أرونا) يمكنها قطع 500 كم، بتكلفة 5 ليرات تركية (نحو 2.5 دولارأمريكي)، وبسرعة 70 كم في الساعة.


 وحصل فريق الطاقة الشمسية المكون من الطلاب، على 18 جائزة سابقًا، وذلك لصنعه 7 سيارات خاصة بالسباق خلال 9 سنوات، فيما بدأ الآن بصنع أول سيارة تركية تعمل على الطاقة الشمسية تستعمل في الحياة اليومية، تتسع 4 أشخاص. وأفاد رئيس الفريق "براق أوكلار"، في تصريح للأناضول، اليوم الأحد، أنهم ينتجون سيارة محلية الصنع لذلك فهم "متحمسون"، وأضاف: "صممنا سيارة من الممكن انتاجها تجارياً، وعرضها في السوق، ونستمر في عملنا بدعم من أحد الرعاة". وأوضح رئيس الفريق، أن عملية شحن بطارية السيارة باستعمال وحدة شاحن من قياس 7.5 كيلو واط، تستغرق ساعتين فقط، مضيفًا أن تكلفة قطع مسافة 500 كم، وبسرعة 70 كم في الساعة، 5 ليرات تركية (نحو دولارين أمريكيين)، حيث تستهلك من الطاقة الكهربائية ما يعادل قرشاً تركيا واحدا في كل كم تقطعه، مشيرًا أن "أرونا" مزودة بشاشة لمس مشترك، وأجهزة استشعار، تستخدم في الحياة اليومية عليها 4 مقاعد. وتحمل السيارة اسم "أرونا" الذي يمثل إحمرار أشعة الشمس عند الشروق، والعربة التي تجرها 7 أحصنة في الأساطير القديمة، وهي مصممة لحمل 4 أشخاص، بغية دعم الإنتاج المحلي، واستغلال الطاقة الشمسية، كطاقة بديلة في الحياة اليومية. 

No comments:

Post a Comment