Wednesday, December 2, 2015

لطرق الطبيعية لعلاج الإمساك........... مفيد لصحتك ادخل لا يفوتك


الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك


قد يبدو الأمر محرجا بعض الشيء الا انه يصيب العديد من كبار و صغار السن في مراحل العمر المختلفه.و على الرغم من وجود العقاقير الطبيه لعلاج هذا الأمر الا اننا نفضل الطرق الطبيعيه.

ما هو المعدل الطبيعي؟
الإمساك قد يصيب اي شخص الإ ان تشخيص الإمساك قد يختلف من شخص لاخر. فعلى سبيل المثال إذا كان المعدل الطبيعي لدخول المرحاض هو ثلاث مرات يوميا فإن عدم الدخول لعدة ايام يعد امساك. اما اذا كان المعدل الطبيعي للشخص هو الدخول مره كل عدة ايام فهنا يكون الإمساك هو عدم الدخول لمدة تصل الى اسبوع



النظام الغذائي
إن ما تتناوله له تأثير هام على حركة الأمعاء. و لذلك من المعروف أن الألياف اقوى وسيله لابقائك بعيدا عن الإمساك. عليك بزيادة معدل تناول الفواكه والخضراوات و الحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بك إذا كان الإمساك من المشاكل التي تعاني منها باستمرار.

شرب المياه
حتى إذا قمت بإتباع نظام غذائي عالي الألياف ، فقد تعاني من الجفاف. حيث يمتص الجسم معظم المياه التي تحصل عليها، ويستخدم كمية قليلة للحفاظ على سلاسة الحركة في الجهاز الهضمي. و لذلك فإن عدم وجود كمية كافية من الماء سوف يسبب لك الإمساك. وبالتالي فإذا كنت تعاني من الامساك ، حاول إضافة كوب إضافي أو اثنين من الماء يوميا.

ممارسه الرياضة
إن ممارسة الرياضة تساعد على سير حركة الأمعاء عن طريق تحريك ما حولها، فأحيانا الأمعاء تحتاج فقط لدفعه لتعمل بشكل طبيعي. و لا يجب أن تكون الرياضة مكثفة أو قوية,  بل يكفي مجرد الذهاب للمشي 20-  30 دقيقة سيرا على الأقدام.

الكافيين
الكافيين معروف بأنه يحفز نشاط الأمعاء. في حين أن الآلية تزال غير واضحة وتأثيره مشابه لتناول وجبة (والتي يمكن أن تساعد في تحفيز حركة الأمعاء ) و التأثير يأتي في غضون بضع دقائق. يمكنك االإختيار ما بين القهوة والشاي، ولكن أي شيء يحتوي على الكافيين سيؤدي الغرض.

واظب على جدول زمنى
قد يبدو العنوان غريبا، ولكن أمعائك تعمل على جدول زمني جنبا إلى جنب مع بقية جسدك . فوجود جدول زمني لدخول الحمام يساعد على الحفاظ على حركات الأمعاء الطبيعية لأن جسمك يعرف أنه " حان وقت الدخول " في نفس الوقت تقريبا كل يوم . ذلك الوقت يمكن أن يكون في أي وقت ، وينبغي أن يكون مجرد ثابت.

الوضع الصحيح خلال عملية الإخراج
أحيانا تكون زاوية الجلوس خلال استخدام المرحاض تجعل من الصعب الحصول على النتيجه المرغوبة . فإذا كانت ركبتيك غير عالية بما فيه الكفاية فذلك من شأنه ان يجعل الوضع أصعب. و لذلك حاول وضع بضع المجلات تحت كل قدم لجعل الركب في وضع أعلى و هو ما يساعد على تسهيل عملية الإخراج.

استخدام العقاقير الصحية
في بعض الأحيان ، قد تكون الطرق الطبيعية غير كافيه. فلا بأس في محاولة تغيير نمط الحياة لبضعة أيام ، ولكن إذا كنت تحاول تغيير نمط الحياة لبضعة أيام و لا يبدو أي تغيير ، فحين ذلك يكون من الأفضل اللجوء الى وصفة طبية.

متى يجب استشارة الطبيب
إذا كنت قد حاولت تغيير نمط الحياة واللجوء الى العقاقير أو الاثنين معا دون نجاح، يجب عليك مراجعة الطبيب . فيمكن أن يصف الأطباء أدوية أقوى للإستخدام مرة واحدة لتحسين حركة الأمعاء مرة أخرى. لا تنتظر طويلا اذا كان لا شيء يجدي نفعا . فإن الإمساك لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يسبب مشاكل في الامعاء . إذا داومك وجود نوبات من الإمساك على الرغم من تغيير عاداتك و تناول الأدوية ، فعليك مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت هناك أسباب أخرى محتملة للإمساك.

No comments:

Post a Comment