Friday, December 11, 2015

"الكاكي".. درع واق من أمراض الشتاء>>..............................او الكاكا ادخل لا يفوتك


الكاكي".. درع واق من أمراض الشتاء


اختلف تسميات هذه الفاكهة باختلاف اللغات واختلاف الثقافات، ولكنها تعرف بالعربية باسم “كاكي” أو “كاكا”، وهي شتوية مذاقها شديد الحلاوة نسيجية اللب لها مذاق مشبع بتربة ومياه شرق أسيا مفعمة بالمنافع ومفيدة للصحة.

وحسب “DW”، يتميز لب تلك الفاكهة بطابع لحمي غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة فهي مصدر ممتاز لفيتامين سي الذي يمنح مناعة ضد الإصابة بالفيروسات وأمراض الشتاء كما أنها غنية بمركبات فيتامين بي كومبليكس وحوامض الفوليك، وفيتامين بي، وكل هذه العناصر والفيتامينات تنظم إفرازات الأنزيمات، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس.



الموطن الاصلي لتلك الفاكهة هي الصين ومنها انتشرت إلى شبه الجزيرة الكورية فاليابان، ثم وفدت إلى كاليفورنيا خلال منتصف القرن التاسع عشر، وقد دخلت أسواق الشرق الأوسط نهاية القرن التاسع عشر مطلع القرن العشرين، وتساعد هذه الثمرة على الهضم لاحتواء قشرتها على مادة النخالة، ولحمها نسيجي مخاطي الخواص وهي نافعة في معالجة الإسهال والسعال، حسب تقرير نشره موقع “جزوندهايت” الألماني.

وينصح المصابون بإمراض ضغط الدم بشرب عصيرها غير الناضج ، ويفضل تناول “الكاكي” بعد نزع قشرتها السميكة، لكن البعض يحبون تناوله مع قشرتها لتسهيل عملية الهضم، وبعض الثقافات الأسيوية تسمي ثمرة الكاكا بثمرة الآلهة فهي حلوة مفيدة للصحة عطرة الرائحة.

No comments:

Post a Comment